منتديات أحرار فلسطين .... أسرة واحدة ، قلب واحد
أهــــــــــــــــــــلا وســــهـــــــــــــــلا بــــــــــك زائــــــرنــــــــــا ااـــكـــــريـــــــــم، إذا كــــــــــــــــــــانـــــــــت هـــذه زيــــارتــــــــــــك الأولـــــــــــــــى لـلـــــمـــنــــتــــــدى، يــــشـــــــــــرفـــــنـــــــــــــــــا أن تـــــقـــــــــــــــــــوم بـالــتــســجــيــــــــــــــــــــــــــــل

أدارة منتديات أحرار فلسطين


أسرة واحدة ...... قلب واحد

منتديات أحرار فلسطين .... أسرة واحدة ، قلب واحد

saher_zaq_2009@hotmail.com
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
عزيزى العضو : بردودك السطحية تطفئ شمعة التميز والرقى لا لزيادة المشاركات فقط ..... وأهلا بزيادة التميز والوصول للقمة منتديات أحرار فلسطين ......( أسرة واحدة ... قلب واحد) ********************

شاطر | 
 

 علامات على عدم الرضا عن مهنتك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصقر
مراقب عام
مراقب عام


عدد المساهمات : 125
نقاط : 250
تاريخ التسجيل : 13/11/2009
العمر : 42

مُساهمةموضوع: علامات على عدم الرضا عن مهنتك   السبت ديسمبر 26, 2009 12:42 pm

علامات على عدم الرضا عن مهنتك


إعداد: محمد حنفي
هل تشعر بالسعادة في عملك أم ينتابك الشعور بعدم الرضا عنه؟
إن كنت من بين الكثيرين الذين لا يعرفون الإجابة، تعرف على هذه العلامات، فهي دليل على عدم رضاك عن مهنتك.

1- تماطل وتسوّف وتؤجل
إن كنت تماطل في أداء عملك، فهذه واحدة من أقوى علامات عدم الشعور بالرضا عن مهنتك. فعندما يكلف الشخص الذي لا يحب عمله بمهمة ما، أو إنجاز عمل ما، يبدأ بالتسويف والتأجيل والمماطلة، ويختلق الأعذار لتأجيل العمل المكلف به، ولا يقوم بإنجازه إلا في اللحظات الأخيرة وبأقل جهد ممكن.
2- سعيد في بداية العطلة وقلق في نهايتها
لنفترض أن العطلة الأسبوعية هي يوما الجمعة والسبت، سيشعر الشخص غير الراضي عن عمله بسعادة غامرة بمجرد انتهاء الوقت الرسمي للعمل يوم الخميس. وتستمر هذه السعادة معه إلى يوم الجمعة، لكنه يقضي يوم السبت في قلق دائم وترقب مستمر والسبب معروف، غدا سيذهب إلى العمل من جديد.
3- تنتظر الراتب ولا تهتم بالترقيات
عندما نكون سعداء في العمل، نبذل الكثير من الجهد لتطوير أنفسنا والدخول في منافسة مع الزملاء من أجل الحصول على الامتيازات والترقيات، على العكس من ذلك فعندما نشعر بعدم الرضا عن المهنة فالراتب الشهري هو أقصى ما نريد الحصول عليه، كما لا نهتم كثيرا بالحصول على الامتيازات الإضافية أو الترقيات.
4- لا تمد يد العون لزملائك
عندما تشعر بعدم الرضا عن مهنتك لماذا يتعين عليك مد يد العون إلى زملائك في العمل؟ هذا ما كشفته دراسة نفسية حديثة، حيث اتضح من خلالها أننا عندما نكون في مزاج جيد فإننا نتعاون مع الآخرين ونمد يد العون لهم، بينما عندما يسيطر علينا المزاج السيئ كما في حالة عدم الرضا عن المهنة، يكون مد يد العون لزملاء العمل آخر ما نفكر فيه.
5- أيام العمل طويلة
عندما ينتابك الشعور بعدم الرضا عن عملك، فأول ما تفعله بمجرد الوصول إلى مقر عملك في الصباح الباكر هو النظر إلى ساعتك والبدء في عد الدقائق والساعات التي ستقضيها حتى تعود إلى منزلك مرة أخرى. إن كان ينتابك هذا الشعور، ستشعر أن اليوم طويل وان الساعات تمر عليك كما لو كانت دهرا، ومن المفارقات أن ما تفعله سيجعل اليوم أطول مما تعتقد.
6- لا يوجد لديك أصدقاء في العمل
واحد من أقوى العلامات على شعورك بالرضا والسعادة في عملك ارتباطك بصداقات وعلاقات متينة مع زملائك. الناقمون على عملهم آخر ما يفكرون فيه هو عمل صداقات مع الزملاء لأنهم سيذكرونهم بهذا المكان الموحش الذي يذهبون إليه كل صباح.
7- لا تهتم بأي شيء
عندما تشعر بالرضا عن عملك فأنت تتعامل مع الوسط المحيط بك بكل اهتمام، فتهتم بكل صغيرة وكبيرة حولك، لكن عندما تسيطر عليك التعاسة في هذا المكان وتكون ناقما على عملك فسوف تنتابك حالة من اللامبالاة، ولن تهتم بأي شيء يحدث أو سيحدث.
8- كل الأشياء تثير استياءك
عدم الشعور بالرضا عن المهنة يولد لدى الشخص الناقم ضيقا واستياء من كل شيء يحدث حوله مهما كان صغيرا أو تافها: زميل أخذ مساحة كبيرة بسيارته في موقف السيارات، زميل يتحدث بصوت عال في الغرفة المجاورة، حتى رنات الموبيل قد تثير استياءك.
9- القرارات الجديدة لا تعنيك
عندما تكون سعيدا في عملك فإنك تترقب القرارات الجديدة من رؤسائك وتلتزم بتنفيذها، لكن عندما تشعر بعدم الرضا عن مهنتك فإن كل ما يتعلق بالعمل من قرارات جديدة تبدو كأنها لا تعنيك في شيء.
10- تنتابك أعراض بدنية
تظهر العديد من الدراسات أن الأشخاص السعداء في العمل أقل عرضة للأعراض الجسدية، أما أولئك الذين يعانون من عدم الرضا في عملهم فإن الأعراض الجسدية أكثر وضوحا عليهم مثل: الصداع والتعب وتوتر العضلات وانخفاض الطاقة.



.. و5 نصائح تجعلك سعيدا فيه







1- أبق. الأمور الشخصية شخصية
لا يوجد أحد تخلو حياته من المشكلات الشخصية: الخلافات الزوجية، القلق بسبب امتحانات الأبناء، الأمور المالية. عندما تكون مشغولا بتلك الأمور الشخصية، سيكون من الصعب أن تكون سعيدا في عملك، كما ستجد صعوبة في التركيز فيه. اترك الأمور الشخصية في المنزل، حتى تشعر بالسعادة في عملك وتكون منتجا فيه.
2- لا تحاول تغيير زملائك
إن كنت تجد صعوبة في التأقلم مع زملائك وتشعرك تصرفاتهم بالضيق وعدم الارتياح في عملك، لا تسعى إلى تغييرهم، فمن الصعب تغيير أي شخص. لكي تشعر بالسعادة في محيط عملك حاول تغيير طريقتك في التفاعل معهم.
3- تعلم كيف تقول لا
بعض الناس لا يقولون «لا» أبدا، رغم أن بعض المهام التي يكلفون بها تبدو مستحيلة، وهو ما يشعرهم بعدم الارتياح وعدم الرضا. تعلم كيف تقول «لا» لرئيسك، فهو يتوقع منك أن تقول لا للمهام المستحيلة، هذا سيظهر احترافيتك في العمل كما سيساعد رئيسك على القيام بعمل أفضل في عملية صنع القرار، والاهم سيشعرك بالارتياح وأنت تقوم بالمهام الأخرى.
4- التقط أنفاسك
عندما تجلس أمام مكتبك وتنهمك في العمل وتثبت عينيك على شاشة الكمبيوتر لساعات طويلة من دون اخذ فرصة لالتقاط الأنفاس، ستتوتر عضلاتك وتقل طاقتك، فتصاب وظائف المخ بالبطء وتصاب بالضغط العصبي والتوتر، كل هذا لا يجعلك سعيدا بالطبع.
تعامل مع عملك بطريقة سلسلة، توقف لمدة 5 أو 10 دقائق بين كل ساعتين من العمل، تجول في مكتبك، استمع إلى مقطوعة من الموسيقى الهادئة، قم ببعض التدريبات الخفيفة، تناول وجبة خفيفة تزودك بين 100 و200 سعرة حرارية، ستشعر بالراحة والهدوء وستعود إلى عمل أكثر نشاطا.
5- طور من نفسك
إن كنت تريد أن تكون سعيدا في عملك وتشعر بالرضا التام، فالقاعدة الذهبية أن تبدأ بتطوير نفسك، فأكثر الناس سعادة في أعمالهم هم الذين لا يكفون عن تطوير أنفسهم مهنيا وشخصيا. الدورات التدريبية والكتب والكثير من مواقع الإنترنت تساعدك على ذلك.



اتمنى ان يعجبكم الموضوع
اخوكم الصقر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
saher_zaq
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 236
نقاط : 385
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
العمر : 32
الموقع : http://freepal.own0.com

مُساهمةموضوع: رد: علامات على عدم الرضا عن مهنتك   الجمعة يناير 01, 2010 8:21 am

مشكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــور
اخى الصقر فانت انسان رائع وجميع مواضيعك ومساهماتك رائعة مثلك
تقبل تحياتى لك

##################################################################################################################



انني اؤمن بحقي في الحرية، وحق بلادي في الحياة، وهذا الايمان اقوى من كل سلاح

لئن كسر المدفع سيفي فلن يكسر الباطل حقي
((الــســـــــاهـــــــــــــــــــــــــــر))
----------------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://freepal.own0.com
 
علامات على عدم الرضا عن مهنتك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أحرار فلسطين .... أسرة واحدة ، قلب واحد :: الــــــمـــــنــــتـــــديـــــــا ت الــــــعـــــا مـــــــــــــة :: المنتدى العام-
انتقل الى: